Islam Itu Ittiba Bukan Ibtida'
أنّ عبد الله بن مسعود ، صاحب الرسول الله ﷺ جاء إلى أُناس وقد تَحلَّقوا في المسجد، ومع كل واحد منهم عدد من الحصى، وفيهم رجل يقول سبِّحوا مائة، هلِّلوا مائة، كبِّروا مائة، فيعدون بالحصى حتى يأتوا بهذا الذِّكر، يعدونه بذلك الحصى، فوقف على رؤوسهم عبد الله بن مسعود فقال: "ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا: يا أبا عبد الرحمن! حصى نعدُّ به التكبيرَ والتهليلَ والتسبيحَ، قال: فعُدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء، ويحكم يا أمّة محمد! ما أسرع هلكتكم! هؤلاء صحابة نبيكم ﷺ متوافرون، وهذه ثيابُه لم تَبْلَ، وآنيتُه لم تكسر، والذي نفسي بيده إنكم لعلى مِلَّة هي أهدى من مِلَّة محمد ﷺ أو مفتتحو باب ضلالة؟! قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن! ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه
صحيح. أخرجه الدارمي (١/ ٢٨٦ - ٢٨٧/ ٢١٠) وبحشل في «تاريخ واسط» (ص ١٩٨ - ١٩٩) وابن أبي شيبة في «مصنفه» (١٥/ ٣٠٦/ ١٩٧٣٦).
لا بدَّ مع حسن القصد من موافقة السنَّة
وقد يقول من يهوِّن مِن شأن البدع: إنّ الذي يأتي بالبدعة متقرِّبًا بها إلى الله قصدُه حسن، فيكون فعلُه محمودًا بهذا الاعتبار، والجواب: أنّه لا بدَّ مع حسن القصد أن يكون العملُ موافقًا للسنَّة، وهو أحد الشرطين اللَّذين تقدَّم ذكرُهما لقبول العمل الصالح، وهما الإخلاصُ لله، والمتابعة لرسوله ﷺ، وقد مرَّ الحديثُ الدّال على ردِّ البدع المحدثة على صاحبها، وهو قوله ﷺ في الحديث المتفق عليه: «من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو ردٌّ»، وفي لفظ لمسلم: «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد»، ومِمّا يدلُّ على أنّه لا بدَّ مع حسن القصد من موافقة السنَّة قصة الصحابي الذي ذبح أُضحيته قبل صلاة العيد، وقال له النَّبيُّ ﷺ: «شاتُك شاةُ لحم» رواه البخاري (٩٥٥) ومسلم (١٩٦١)، قال الحافظ في شرح الحديث في الفتح (١٠/١٧): «قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: وفيه أنّ العملَ وإن وافق نية حسنة لَم يصح إلاَّ إذا وقع على وفق الشرع». (الحث على اتباع السنة : ١/٤٩)
رأى سعيد بن المسيب رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه. فقال: يا أبا محمد! أيعذبني الله على الصلاة؟! قال: لا ولكن يعذبك على خلاف السنة (رواه البيهقي في سنن الكبر ى : ٢/٤٦٦, و الدارمي : /٤٠٤-٤٠٥، و صححه ألباني في الإرواء : ٢/٢٣٦)
حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، قالَ: حَدَّثَنا أبُو حاتِمٍ، قالَ: حَدَّثَنا أبُو بَكْرِ بْنُ أبِي شَيْبَةَ، قالَ: حَدَّثَنا شَبابَةُ بْنُ سِوارٍ، عَنْ هِشامٍ، عَنْ نافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قالَ: «كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ، وإنْ رَآها النّاسُ حَسَنَةً»
(الإبانة الكبرى : ١/٣٣٦ ، اللالكائي «١/٩٢» بإسناد صحيح)
حَدَّثَنا إسْحاقُ، أنْبا وكِيعٌ، عَنْ هِشامِ بْنِ الغازِ، أنَّهُ سَمِعَ نافِعًا، يَقُولُ: قالَ ابْنُ عُمَرَ: «كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ وإنْ رَآها النّاسُ حَسَنًا» (السنة للمزني : ١/٢٩)
Komentar
Posting Komentar